مجلس مجموعة الجماعات الترابية الشرق للتوزيع يعقد دورة استثنائية، ونقطة اللجن الدائمة تشعل غضب واحتجاج الأعضاء..

متابعة/ ربيع كنفودي

طبقا لمقتضيات المادة 36 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، عقد صباح أمس الثلاثاء 16 أبريل 2024، بمقر ولاية جهة الشرق، مجلس مجموعة الجماعات الترابية “الشرق للتوزيع”، دورة استثنائية خصصت للدراسة والمصادقة على العديد من النقاط المدرجة بجدول أعمالها.

وبعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني، بدأ المجلس برئاسة أحمد المحمودي، مناقشة النقاط التي تم إدراجها. أولا، الدراسة والمصادقة على ميثاق المساهمين للشركة الجهوية متعددة الخدمات/ الشرق (ش م) على مستوى جهة الشرق. ثانيا، الدراسة والمصادقة على النظام الأساسي “للشركة الجهوية متعددة الخدمات. ثالثا، الدراسة والمصادقة على النظام الأساسي لشركة تنمية المرافق العمومية للتوزيع. رابعا، الدراسة والمصادقة على اتفاقيات تنزيل خطة نقل ديون قطاع التوزيع من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. خامسا، الدراسة والمصادقة على النظام الداخلي لمجلس مجموعة الجماعات الترابية الشرق للتوزيع. سادسا، انتخاب رؤساء اللجن الدائمة ونوابهم.

وبعد نقاش مستفيض، صادق المجلس بالأغلبية على النقطة الأولى، الثانية والثالثة، الرابعة والخامسة.
في المقابل، قرر المجلس تأجيل النقطة السادسة المتعلقة بانتخاب رؤساء اللجن الدائمة ونوابهم إلى دورة ماي المقبلة.
للتذكير عرفت هذه النقطة نقاشا كبيرا بين أعضاء المجلس، خصوصا على مستوى الأقاليم التي تحظى بتمثيلية داخل المكتب المسير، حيث أكد العديد منهم أنه يجب وفي إطار توافقي كما تم قبل ذلك خلال جلسة انتخاب الرئيس والمكتب، أن تحظى باقي الأقاليم، بركان، فجيج، جرسيف بتمثيلية على مستوى اللجن الدائمة، ويتم منح رئاسة اللجنة لهاته الأقاليم. وهو الأمر الذي لم يتحمله البعض خصوصا إقليم الناظور والدريوش، لكونهم يتوفرون على عدد كبير من الأعضاء والممثلين.

الشنآن الذي وقع أمس، اعتبره البعض من الأعضاء أنه سيكون بمثابة عقبة أمام أداء الرئيس لمهامه في تسيير المجلس، وهو الأمر، يضيف الأعضاء، من شأنه أن يعرقل سير هذا المولود وبالتالي تعطيل مصلحة المواطن.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد