وجدة: إعطاء الإنطلاقة لأول مركز طبي دولي لعلاج أمراض السمنة بمصحة الشفاء..

متابعة/ ربيع كنفودي

تعزز العرض الصحي بجهة الشرق، بإعطاء الإنطلاقة الفعلية لأول مركز دولي لعلاج أمراض السمنة بمصحة الشفاء بوجدة. وانطلاقا من أهمية الحدث الطبي المتميز، نظمت المصحة أمس الأربعاء 20 دجنبر 2023 بقاعات الإجتماعات التابعة لقضاء النسيج الجمعوي، لقاءا علميا تواصليا حول أمراض السمنة.
اللقاء، الذي أطره خبراء واخصائيين في تخصصات طبية، كان مناسبة لتسليط الضوء أكثر على أمراض السمنة، التي باتت تشكل فعلا خطرا على صحة الإنسان، وهاجزا كبيرا عند المريض.
وفي هذا الصدد، ولمزيد من التنوير ونشر ثقافة الحس بخطورة المرض، تم تقديم عروض ومداخلات تم فيها التطرق للأسباب المؤدية إلى السمنة، وكيفية تجنبها. كما تم الحديث عن الطرق العلاجية للسمنة ومنها الجراحة، وكذا الإنعكاسات النفسية التي يسببها مرض السمنة للمريض خصوصا.

وفي تصريح عقب انتهاء أشغال اللقاء العلمي المنظم، أبرز الدكتور مختار سماتو المشرف والمسؤول على المركز الدولي لعلاج أمراض السمنة، الدور المهم الذي سيلعبه، وأكد أن المركز الذي يشرف عليه طاقم طبي متخصص وتمريضي متميز، سيخفف العبء على المريض وعلى الأسر ماديا ونفسيا عندما كانت تتابع العلاج داخل المغرب أو خارجه.
وأضاف الدكتور مختار سماتو، أن فكرة إنشاء هذا المركز الدولي، جاءت في ظل الإنتشار المتزايد والخطير لمرض السمنة الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، باعتبارها يسبب أمراضا أخرى، كالسكري، القلب، الجلطة وغيرها من الأمراض التي تشكل خطرا على حياة المريض.
هذا وأشاد المتحدث بالدور الريادي والهام الذي لعبه الطاقم الطبي والإداري بمصحة الشفاء بتعاون مع الخبير البلجيكي الدكتور “إتيان فان إيف” الذي التحق بالطاقم الطبي للمصحة.

في نفس السياق، أشاد البروفيسور معاذ نوري مدير مصحة الشفاء، بالمجهودات الجبارة التي بذلها الدكتور مختار سماتو المشرف على هذا المركز الدولي، حتى يرى النور. وأبرز في تصريحه الدور الهام والريادي الذي سيلعبه المركز، والذي يعتبر قيمة مضافة لجهة الشرق، حيث انه سيقرب خدماته للمرضى، عوض التنقل خارج الوطن، وهو الأمر الذي يتطلب تكلفة مالية باهضة، قد تكون هاجسا لدى المريض.

وختاما، وعرفانا بالمجهودات والخدمات التي تم تقديمها، تم تكريم كل من السيدة نجاة الحارسة العامة لمصحة الشفاء، التي تلعب دورا هاما ومحوريا داخل المصحة. كما تم تكريم الدكتور مختار سماتو على ما بذله ويبذله من جهد في سبيل تقديم أجود وأفضل الخدمات الصحية للمريض. مختار سماتو هو من أحد أكفء الأطباء التي تزخر وتفتخر بهم إضافة إلى مصحة الشفاء، مدينة وجدة الألفية، وهو من خيرة الأطباء التي لها سمعة طيبة في الجراحة العامة.

للإشارة، فقد حضر هذا اللقاء العلمي الهام، رئيس الهيئة الجهوية للأطباء الدكتور عمارة الذي أثت المنصة بحضوره وكلمته المتميزة، إضافة الى العديد من الأطباء المختصين في مختلف التخصصات، وخبراء من مختلف أقاليم جهة الشرق.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد