+ فيديو..عمال شركة “هوار” يحتجون ويستنكرون الوضع المأساوي الذي يعيشونه بالشركة، ويطالبون بمستحقاتهم ومكتسباتهم..

بوابة المغرب الشرقي

نظم اليوم الإثنين 4 دجنبر 2023، عمال شركة “هوار” وقفة احتجاجية استنكروا فيها الوضعية المأساوية التي يعيشونها من طرف إدارة الشركة التي لا تبالي بأي شيء، ولا تهتم بالعامل الذي يعتبر هو الحلقة الأهم داخل منظومة الإقتصاد الوطني، فبدون وجود عامل، لا يمكن لأي شركة أن تحقق أرباحا، أو أن تساهم بالتنمية الإقتصادية الشاملة.

يقول رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، “أعط الأجير حقه، قبل أن يجف عرقه”. حديث ردده أحد العمال المقهورين وهو يحكي معاناته ومعاناة زملاءه ورفاقه، لا حد أدنى للأجور، التأخير لمدة تزيد عن شهرين في صرف الرواتب الشهرية، لا تغطية اجتماعية، ولا ولا ولا… وهو الأمر الذي استنكره المحتجون واعتبروه خرقا للقانون.

ففي الوقت التي تسعى فيه الحكومة المغربية مأسسة الحوار الإجتماعي، التنزيل السليم لمدونة الشغل، فرض نظام التغطية الصحية، نجد الشركة المذكورة تسير عكس التيار وتخالف تماما ما يحث عليه جلالة الملك في خطاباته السامية، وكذا ما تؤكده الحكومة في برنامجها. وفي هذا الإتجاه استنكر عمر البودالي الكاتب الجهوي لنقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب سياسة الإقصاء الممنهجة من طرف مسؤولي الشركة، مؤكدا أنه لا أحد فوق القانون، وإذا كانت الحكومة تسعى إلى تطبيق الحكونة، فكان من الأولى والأجدر أن تعمل الشركة ومسؤوليها باحترام القانون وتفعيلها وتنزيل مخرجات الحوار الإجتماعي.
وقد أكد أحد المحتجين أنه لازال يعاني الكثير مع الشركة، فماذا سنة 2028 إلى غاية اليوم، لم تقم الشركة بتنفيذ ما جاء في الحكم القضائي الصادر باسم جلالة الملك وتتماطل في ذلك، علما، يضيف المتضرر، أن القضاء نصفني ابتدائيا، استئنافيا، وحتى في مرحلة النقض التي قامت به الشركة نصفتني رفقة العديد من العمال، ولحد الآن الشركة تتماطل في تنفيذ.
فإلى متى سيتم هذا الوضع، وأين هي الشعارات المرفوعة، وأين هو الدفاع عن العمال والقانون في البرلمان، ومن سيتدخل لحل مشاكل هذه الفئة المتضررة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد