Anapec..برنامج تأطير الشباب في مجالات التشغيل وريادة الأعمال.

نظمت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومديرية الشباب و مجموعة من الجمعيات ندوات حول تأطير الشباب في مجالات التشغيل وريادة الأعمال خلال طيلة شهر أكتوبر 2023 بجميع دور الشباب بإقليم بركان الذي انطلق يوم 04 اكتوبر 2023 واختتم يوم 26 من نفس الشهر.

هدفت الندوات التي أطرها كل من المدير الإقليمي ومستشارو التشغيل للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات ببركان، إلى تسليط الضوء على أهمية تأطير و مواكبة الشباب، وتقديم مجموعة من الأفكار والحلول العملية التي من شأنها أن تساعدهم على تحقيق أهدافهم المهنية.
وقد استعرض مستشارو الأنابيك دور الوكالة في مساعدة الشباب في مجالات التشغيل وريادة الأعمال، حيث تقوم الوكالة بمجموعة من الخدمات، منها:

استقبال الباحثين عن الشغل وإرشادهم وتوجيههم.
القيام بورشات البحث عن الشغل لفائدة الباحثين عن العمل من أجل تحسين قابلية تشغيلهم في سوق الشغل.
إعداد برامج التكييف المهني والتكوين لأجل الإدماج في الحياة النشيطة باتصال مع المشغلين ومؤسسات التكوين.
إرشاد وتوجيه المقاولين الشباب في تحقيق مشاريعهم الاقتصادية.
مواكبة حاملي المشاريع في إعداد مخططات العمل و المساطر القانونية لخلق المقاولة.
توفير تكوينات في اللغات الأجنبية عبر منصات إلكترونية كمنصة Altisia.
إبرام اتفاقيات مع الجمعيات المهنية من أجل تنمية التشغيل الذاتي وتشجيع مبادرات الشباب.
دراسة عروض التشغيل الوطنية و كذا الصادرة عن البلدان الأجنبية واستكشاف جميع فرص توظيف المواطنين الراغبين في الحركية المهنية إلى الخارج.
كما أكد أطر الوكالة على مجانية كل الخدمات التي تقدمها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات.
شارك في الندوة عدد كبير من الشباب من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية والتكوينية، حيث تناولت مجموعة من المواضيع المهمة، منها:

أهمية تأطير الشباب في مجالات التشغيل وريادة الأعمال: ناقش المتحدثون أهمية تأطير الشباب في هذه المجالات، باعتبارها من أهم العوامل التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
التحديات التي يواجهها الشباب في هذه المجالات: تناول المتحدثون التحديات التي يواجهها الشباب في هذه المجالات، مثل البطالة، وضعف المهارات، ونقص التمويل.
الحلول العملية لتأطير الشباب: قدم المتحدثون مجموعة من الحلول العملية لتأطير الشباب، مثل توفير برامج التدريب والتأهيل، ودعم المشاريع الشبابية، وتطوير بيئة مواتية لممارسة ريادة الأعمال.

و عند نهاية كل ندوة أبدى الشباب المشاركون ارتياحهم لما قدم، و أعربوا عن أملهم في أن تساهم هذه الندوات في تحقيق أهدافهم في مجالات التشغيل وريادة الأعمال شاكرين أطر الوكالة و كل المساهمين في هذا البرنامج على هذه المبادرة المهمة في تطوير قدرات الشباب.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد