الطالبة الباحثة سلوى العثماني تنال الدكتوراه في الطب بميزة مشرف جدا

بوابة المغرب الشرقي


نالت الطالبة سلوى العثماني شهادة الدكتوراه في الطب، بميزة مشرف جدا.
أطروحة الرسالة التي ناقشتها، مساء يوم الخميس 12 أكتوبر 2023، بمدرج س برحاب كلية الطب والصيدلة بوجدة. حملت عنوان:” Encéphalopathie de GAYET-WERNICKE ET GROSSESS” 
(A PROPOS DE 5 CAS) ، وذلك بحضور والدي الطالبة وأفراد من عائلتها وزملائها وبعض المقربين.
سلوى العثماني ناقشت أمام اللجنة المتكونة من البروفسور أحمد ميموني رئيسا البروفسور طاهري حفصة عضوا البروفسور حنان السعدي عضوا، باقتدار وتميز كبيرين، موضوع الرسالة، المتعلقة بالانسداد الدماغي والحمل عند المرأة، من خلال خمس حالات تتبعتها بالمستشفى الجامعي بوجدة، في الفترة الممتدة ما بين شهر ماي 2019 وماي 2023. وتطرقت في عرضها المقدم، خصوصيات هذا المرض النادر، والمتمثلة في نقص الفيتامين (ب 1) عند المرأة الحامل، والمتسبب في الانسداد الدماغي عند المصابة. وحسب البحث الذي قامت به، فإن أعراض المرض تتلخص في، الإصابة بالحَوَل، ومشكلة في المشي / incoordination، إضافة إلى الإصابة بالارتباك/ confusion.
ومن الحلول التي اهتدت إليها الطالبة سلوى العثماني خلال تتبعها للحالات السالفة الذكر، منح المرضى جرعات وقائية من فيتامين (ب 1) خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لتلافي الإصابة بمرض الانسداد الدماغي.
ومن نتائج البرتوكول العلاجي الذي اتبعته الطالبة الباحثة في الحالات الخمس سلامة الحمل عند ثلاث نساء وخضوع حالة واحدة لعملية قيصرية.
وقد أعجب كثيرا أعضاء لجنة المناقشة بأطروحة الطالبة سلوى العثماني، لما تحتوي عليه من حمولة علمية من شأنها أن تساعد في الحد من مخاطر هذا المرض النادر على صحة الحوامل، منوهين بالسلاسة التي تم بها تقديم العرض والدقة التي طبعت الرسالة في مجملها، دون إبداء أية ملاحظات تقويمية حول العمل شكلا أو موضوعا.
هدا وقد انسحب أعضاء اللجنة للتداول، قبل أن يتم الإجماع على منح الطالبة الباحثة سلوى العثماني ميزة مشرف جدا على مجهوداتها، مع كلمات إعجاب خاصة بشخصيتها الكاريزمية التي تخولها ممارسة عملها كمهنية متمرسة.
هذا وقد احتفلت الدكتورة سلوى العثماني في جو بهيج شارك فيه الحضور،رفقة أفراد عائلتها.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد