وزير الفلاحة.. يقدم مداخلة أمام مجلس النواب.

بوابة المغرب الشرقي/ متابعة

في مداخلة لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد الصديقي  أمام  أمام مجلس النواب  أثناء مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2019-2020، أكد السيد الوزير أن المغرب يتوفر على ثلاث مؤسسات التعليم العالي الفلاحي، مكنت من تخريج 20 ألف إطار عالي عبر مسالك تكوين متنوعة في مختلف اختصاصات ميادين الفلاحة، وبنسبة إدماج عالية في القطاع العمومي تصل إلى 80 في المائة.

 مبرزا أن النظام متعدد التوجهات، ميزة عالية مكنت من الاستجابة لسوق الشغل لتطوير وتأطير القطاع الفلاحي والغابوي، كما تم العمل طيلة مخطط المغرب الأخضر على ملاءمة مسارات التكوين مع تطور المعايير الوطنية والدولية.

مضيفا أنه ورغم المجهودات ونظرا لارتفاع عدد الطلبة لسد حاجيات البلاد من أطر فالتعليم لفلاحي، يقول الوزير أن المجال يواجه اكراهات أولها نقص الموارد البشرية من أساتذة باحيثين وأطر إدارية، ويعاني من انعدام ميزانية للبحث العلمي.

 مشيرا إلى أن التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، رصد الاكراهات والنواقص حول المضوع ، وأن وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، اشتغلت على خطة عمل لتطوير حاجياتها أخذا بعين الاعتبار ملاحظات المجلس وتنزيلها، متعهدا بالعمل على مراجعة وتحيين النصوص القانونية لهذه المؤسسات.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد