التربية الوطنية .. نظام جديد بمطاعم المدارس والداخليات.

بوابة المغرب الشرقي/ متابعة

بعد تسجيل حالات تسمم غذائي في صفوف تلاميذ داخل مؤسستين تعليميتين، بإقليمي سيدي قاسم، وتطوان، يتجدد السؤال حول الإجراءات التي تعتمدها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لضمان جودة التغذية بالمطاعم المدرسية والداخليات.

شهدت مؤسستان تعليميتان بإقليمي سيدي قاسم وتطوان حالات تسمم جماعي لتلاميذ، تم على إثره نقلهم إلى المستشفى، بينما تم فتح تحقيق للوقوف حول أسباب هذين الحادثين وتحديد المسؤولين، وفي هذا السياق تستعد الوزارة لاعتماد نظام جديد للإطعام بالداخليات والمؤسسات التابعة لها خلال الموسم الدراسي القادم، لضمان الجودة وتفادي بعض الهفوات.

وأشار مصدر مسؤول بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى أنه تم إطلاق مبادرة تجريبية تخص اعتماد “نظام المطعمة” داخل بعض المؤسسات التعليمية والداخليات بجهة سوس ماسة، ليتم بعدها تعميم هذا الإجراء على الجهة ككل خلال الموسم الدراسي الحالي.

موضحا أن الوزارة قررت تعميم نظام المطعمة بجميع الأكاديميات الجهوية التابعة لها بالمملكة ابتداء من الموسم الدراسي القادم 2022-2023، بعد نجاح المرحلة التجريبية، حيث تم الوقوف على مدى مساهمة هذه المبادرة في تجويد خدمة الإطعام بالداخليات والمطاعم بالمؤسسات التعليمية.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا النظام الجديد سيساهم في ضمان جودة الطعام المقدم للتلاميذ كما سيساهم في تجنب بعض الحالات التي يتم رصدها بين الفينة والأخرى، المتعلقة بتأثيرات سلبية لبعض الأغذية على صحة التلاميذ، والتي يكون لها علاقة بنقل الطعام أو تخزينه، أو خلال تحضير وتقديم الوجبات.

وبخصوص حالات التسمم الغذائي التي تم رصدها مؤخرا، أفاد المصدر ذاته، بأن الوزارة توفر كل الوسائل الممكنة لضمان جودة الأطعمة المقدمة بالداخليات والمؤسسات التابعة لها حيث يستفيد من ذلك حوالي 209 آلاف تلميذ يوميا.

وتابع أن مصالح الوزارة قامت بالتدخل الفوري بعد رصد الحالات التي ظهرت عليها الأعراض، حيث تم الإسراع بنقل جميع التلاميذ الذين يشتبه تعرضهم لهذا التسمم إلى المستشفى وإخضاعهم للمراقبة الطبية، حتى بالنسبة للذين لم تظهر عليهم أعراض، مشيرا إلى أن من شأن نظام المطعمة الذي سيتم اعتماده ابتداء من الموسم القادم المساهمة في تدارك مثل هذه الهفوات.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)