وزارة الداخلية الإسبانية تعلن تاريخ إعادة فتح المعابر.

بوابة المغرب الشرقي/ متابعة

أعلن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو مارلاسكا عن تاريخ إعادة فتح المعابر الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين.

وأوضح الوزير، في حفل للحرس المدني الإسباني، اليوم الخميس 12 ماي 2022، أنه بحلول منتصف ليل الاثنين الثلاثاء 17 ماي الجاري، ستفتح الحدود أمام المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي وللمصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن، وذلك بأمر وزاري.

فيما سيكون التنقل من المغرب نحو الثغرين المحتلين ممكنا اعتبارا من 31 ماي، أمام العمال المعترف بهم قانونيا وأولئك الذين انتهت تصاريح العبور الخاصة والحاصلين على تأشيرة خاصة، وذلك كمرحلة ثانية من عملية إعادة فتح المعابر التي اتفق الجانبان على أنها ستكون بشكل تدريجي.

وكشف الوزير نفسه، كما أشارت صحف إسبانية، إلى أن مجموعات العمل الإسبانية المغربية ستحدد نوع البضائع والأشخاص الذين سيكون بمقدروهم الوصول إلى سبتة ومليلية المحتلتين، بطريقة تدريجية وحسب الاحتياجات، مشيرا إلى أنه تم تعزيز عناصر الشرطة الإسبانية.

وأكد الوزير أن إعادة فتح المعابر هي نتيجة العمل الثنائي الذي تم تنفيذه مع السلطات المغربية في إطار خارطة الطريق المتفق عليها، والتي وضعت الآليات التي ستؤطر العملية.

يشار إلى أن عملية إعادة المعابر تم تقييمها ودراستها منذ زيارة بيدرو سانشيز إلى المغرب، في إطار توافقي بين الجانبين، كما أكد على ذلك الوزير الإسباني في تصريحات سابقة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد