التقرير الإخباري للدورة العادية لشهر مايو لسنة 2022

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

طبقا لما تنص عليه المادة 106 من القانون التنظيمي للجماعات من وجوب تقديم رئيس المجلس لتقرير إخباري حول الأعمال التي قام بها في إطار الصلاحيات المخولة له عند بداية كل دورة عادية، تلى السيد رئيس المجلس الجماعي لبركان خلال الدرورة العادية لشهر ماي 2022  التقرير الآتي:

فيما يخص دورات المجلس فقد عقدنا ستة دورات منها خمس دورات استثنائية تضمنت عددا من المقررات الهامة منها:

1 إلغاء اعتمادات مالية قدرها 4.000.000 درهم تتعلق بمشروع إنمام بناء و تجهیز مجزرة عصرية بجماعة بركان .

2. توزيع فائض سنة 2021 :

3. تعيين ممثلي جماعة بركان بمجالس تدبير المؤسسات التعليمية المتواجدة

بجماعة بركان؛

4. تعديل الهيكل التنظيمي الإدارة جماعة بركان:

5. المصادقة على الملحق التعدياي للنظام الأساسي لشركة التنمية المحلية

مرافق برکان * الذي يتضمن تغيير الغرض الاجتماعي و اسم هذه الشركة لتصبح شركة التنمية المحلية *بيئة بركان

6- إحداث ثلاثة شركات للتنمية المحلية مع المصادقة على أنظمتها الأساسية ومساهمة الجماعة في رأسمالها وتعيين ممثل الجماعة بهذه الشركات.

بالإضافة إلى عدد آخر من المقررات تتعلق بالاقتناء بالتراضي و تدبير وتسوية الملك العام الجماعي واتفاقيات شراكة مع مختلف فعاليات المجتمع المدني و مقررات تتعلق بشركة التنمية المحلية كما قمنا بمعية المكتب المسير بإعداد جدول أعمال الدورة الحالية وعرض نقطه على اللجان الدائمة للمجلس لدراستها واصدار التوصيات اللازمة بشأنها.

اما بخصوص الاجتماعات واللقاءات:

فإضافة إلى الاجتماعات التي يعقدها مكتب المجلس والاجتماعات الدورية مع رؤساء الأقسام والمصالح الجماعية من أجل دراسة السبل الكفيلة لتحسين أداء الإدارة الجماعية، فقد عقدنا أيضا اجتماعات أخرى تتعلق ببرنامج عمل الجماعة.

وفي إطار تعزيز التواصل الخارجي تم عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات مع مختلف فعاليات المجتمع المدني من جمعيات سكنية ومهنية وحرفية و ثقافية واجتماعية ورياضية تمحورت حول العديد من المواضيع المرتبطة بالشأن العام المحلي أما في مجال تدبير الموارد البشرية للجماعة فإننا نعقد اجتماعات دورية مع رؤساء الأقسام والمصالح الجماعية من أجل ضمان السير العادي للإدارة والرفع من إنتاجيتها وتحسين أداء المرفق العام.

كما قمنا بتسوية الوضعية الإدارية لملفات مجموعة من الموظفين و الأطر التابعة لجماعة بركان بمختلف الدرجات و يتعلق الأمر بالترقية في الدرجة و الرتبة برسم سنة 2021 و السنوات السابقة.

ودائما في مجال الموارد البشرية فقد تم توظيف 62 عاملا موسميا لسد الخصاص الذي تعاني منه بعض المصالح الجماعية ، كما أن هذه العملية تندرج في إطار سياسة الجماعة القائمة على المساهمة في التخفيف من آفة البطالة خاصة في صفوف الشباب.

وفي اطار التعاون مع مؤسسات التكوين المني استقبلنا 45 متدربا تابعين لمختلف مؤسسات التكوين الموجودة بتراب الجماعة، قدمت لهم كافة التسهيلات والمساعدات الإجراء تدريباتهم في أحسن الظروف.

كما تم إصدار قرارات تعیین مجموعة من الموظفين والموظفات بمختلف المصالح التابعة للجماعة.

وتم أيضا توظيف تقنيين من الدرجة 3 شعبة الهندسة المدنية بناء على رسالة وزير الداخلية.

أما في مجال الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية:

وحرصا منا على تحقيق الإشعاع الثقافي والفني والرياضي بالمدينة فقد نفذنا برامج وأنشطة متنوعة منها:

– تنظيم يوم للمشي خاص بالنساء بمواكبة جمعية الهلال الأحمر و الأمن الوطني

– عقد اتفاقيات الشراكة والتعاون بين جماعة بركان و جمعيات تنشط في مختلف المجالات الثقافية – الرياضية…

– تنظيم حفل بمناسبة عيد المرأة بكل من مركزي تأهيل الأسرة الزلاقة ورطاس و بوهديلة الكبرى.

– عقد لقاء تواصلي مع مسؤولات و مؤطرات المركزين في اطار مقاربة تشاركية تخص تحديد مواضيع التكوين الموازية لبرنامج التعلم بالمركزين.

– بالنسبة لمشاريع الميزانيات التشاركية * فامسي -أنمار فقد تم

التنسيق مع مصالح العمالة من أجل إتمام عملية تجهيز مركز الرامي واد الذهب.

وفي مجال التعاون مع جماعة سان جبل البلجيكية تم القيام بتحضير تقرير حول الأنشطة المنجزة و الجدول المالي للفترة الممتدة 2017-2021.

عقد اجتماع لعرض مختلف المقترحات المتعلقة بمحاور الدعم والأنشطة التي نعتزم تنفيذها في المجال الاجتماعي أو الثقافي أو الرياضي مشروع البرنامج السنوي لسنة 2022).

*عقد اجتماع مع جمعية أشبال بركان لكرة القدم في شأن تدبير ملاعب القرب المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عقد اجتماع مع جمعية الليمون لتكواندو في إطار الأنشطة الموازية للمركزين بتعاون مع جمعية المبصاريين عقد اجتماع مع مستفيدات مادة الإعلاميات بمركز بوهديلة

الكبرى.

*عقد اجتماع مع مؤطرة مادة الإعلاميات بمركز بوهديلة الكبرى

*عقد اجتماع مع السيدة: دليلة عامري النائبة الرابعة للرئيس في شأن مقبرة سيدي أحمد أبركان.

* عقد اجتماع مع مسؤولتي مرکزين في شأن السير اليومي للمركزين عقد اجتماع مع السيدتين النائبتين مونية فتحي و دليلة عامري شان التحضيرات النشاط رياضي بمناسبة عيد المرأة إجراء زيارات تفقدية لمركزي تأهيل الأسرة بوهديلة والزلاقة ورطاس، في إطار تتبع السير العادي لأنشطة المركزين كما عقدنا اجتماعات متعددة مع العديد من جمعيات المجتمع المدني الناشطة في المجال الاجتماعي والثقافي والرياضي.وفي مجال الشرطة الإدارية:

فإننا نقدم الدعم اللازم للسلطات المحلية من اجل التخفيف من معضلة احتلال الملك العام ، سواء من خلال تواجدنا المستمر في دوريات تحرير الملك العام، أو من خلال تقديم الدعم اللوجيستيكي، وأيضا من خلال المجهودات المبذولة بمعية السلطة المحلية الرامية إلى تحرير وتنظيم استغلال الملك العام.

وفي إطار تنظيم الأنشطة الاقتصادية قمنا بتسليم عدد من الرخص تتعلق بأنشطة حرفية وتجارية مختلفة و توجيه المصالح الجماعية بإجراء عدد من المعاينات الميدانية لإيجاد حلول للشكايات الواردة على الجماعة وفي الممتلكات الجماعية.

فاننا نتابع عن كثب عملية تسوية الوضعية القانونية للأملاك الجماعية وكذا العقارات التابعة للخواص سواء تلك التي كانت موضوع نزع ملكية أو اقتناء بالتراضي من خلال برمجة الاعتماد المتعلقة بهذه التعويضات بميزانية الجماعة او بالبحث عن مصادر التمويل عملية التعويض.

وفي المجال المالي و مواكبة للمجهودات المبذولة لتحديث التدبير المالي ، ومن أجل تعزيز برنامج رقمنة الإدارة العمومية الذي انخرطت فيه الجماعة قمنا بتزويد الأقسام الجماعية بعدد مهم من العتاد المعلوماتي: كالحواسيب والطابعات، كما اننا نسهر على الحملات التحسيسية والتوضيحية حول أهمية تحصيل المداخيل ومالها ودورها في انجاز المشاريع التنموية بالجماعة الصالح الساكنة.

حرصا منا دائما على تطوير الموارد المالية للجماعة وكذا تحسین علاقات التواصل مع المترفقين : لقد تم عقد عدة اجتماعات مع الموظفين التابعين للمصلحة مسن أجل دراسة جميع المشاة التي أعقل السير العادي للمسلحة، كما يتم تشفيا، خطة عمل فعالة و طموحة تتعلق بوفينة الإدارة مراقبة، وتابع مختلف الملفات لمس به عملیات و مساطر الند بهار مواكبة المستجدات القانونية المتعلقة بتطوير مجال الجبايات المحلية الاستجابة متطلبات المواطنين والمستثمرين.

– التكوين المستمر للموظفين التابعين للمصلحة في المجال الجبائي، ، وفيما يخص المداخيل خلال شهر يناير فبراير و مارس برسم ، سنة  2022 فقد تم تحصيل ما مجموعه، 791,09 6,867 درهم.

كما وردت على المصلحة ما بناهز 11 شكاية

وفي الشق المتعلق بالصفقات، فقد أبرمنا 07 صفقات تتعلق ب:

* اشغال و تهيئة البنايات الإدارية

*اقتناء أثاث المكاتب

* اقتناء المعدات المترونية و الكهربائية

* أشغال صيانة مقر الجماعة

* شراء الوقود و الزيوت

أما سندات الطلب فقد تم انجاز 09 “سند طلب” تتعلق بشراء الوفود، أشغال و تركيب نظام كاميرات المراقبة و شراء قطع الغيار للسيارات والشاحنات و غير ذلك من المواد الضرورية للتسيير وتنفيذا للرؤية الإستراتيجية للتواصل بنوعيه الداخلي والخارجي المعتمدة من طرف الجماعة باعتبار أن التواصل بشكل دعامة أساسية للعمل الجماعي ووسيلة فعالة لربط الجسور مع المرتفقين وتمكينهم من المعلومة وتحسيسمهم، ، فاننا نقوم بنشر عدد من الوثائق و المعلومات بمختلف مواقع التواصل الجماعية و البوابة الالكترونية للجماعة.

أما في مجال حفظ الصحة والمحافظة على البيئة: وفي إطار مراقبة وتعزيز الوقاية الصحية فان مصالحنا المختصة تسهر على مراقبة المحلات والمؤسسات التجارية و الخدماتية بصفة منتظمة، إضافة الى حملات لمحاربة وزجر عمليات الغش في البضائع حيث تم في هذا الاطار حجز عدة كميات من المواد الفاسدة والمنتهية الصلاحية تم على إثرها.

تحرير 41 محضر مخالفة وجهت للعدالة لمتابعتهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل۔

أما في مجال المراقبة فقد تم مراقبة مايناهز من 1393 محلا تم خلالها ضبط حوالي 58 محلا لا تتوفر فيها الشروط الصحية وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفيين. كما تم توجيه العديد من الانذارات الكتابية والانذارات المرسمة و بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية و الخاصة فتمت مراقبة 3 مؤسسات تعليمية كما تم إجراء حوالي 428 عملية لمحاربة ناقلات العدوى ، إلى جانب تلقيح 48 شخصا ضد داء السعر.

و نعمل أيضا و باستمرار على تتبع الحالات الوبائية التي تكون محط اهتمام المنظمة العالمية للصحة ووزارة الصحة، وتوجه مصالحنا في هذا الصدد تقارير شهرية للجهات المختصة حول عمليات محاربة الحشرات و الوضعية الخاصة بأنفلونزا الطيور، كما نقوم بتتبع جميع المستجدات الوطنية و الدولية الخاصة بالأمراض الوبائية، هذا إضافة إلى حملات التوعية والتحسيس من مخاطر هذه الأمراض.

وبخصوص مجال التعمير والشؤون التقنية: وكما تعلمون تشهد مدينة بركان انجاز عدة مشاريع وأوراش منها هيكلة الأحياء الناقصة التجہیز وتهيئة شوارع المدينة ونقوم في هذا الصدد بمواكبتها و تتبعها وتوجيه تقني الجماعة للحضور المستمر في الاجتماعات للوقوف على مدى تقدم الأشغال في شقيه التقني و المالي .

كما أننا نشارك في أشغال اللجنة التقنية التي يترأسها السيد عامل إقليم بركان والتي تقوم بزيارات ميدانية للاوراش التالية:

هيئة شوارع جماعة بركان

هذا إضافة إلى التتبع اليومي لعمليات صيانة الحدائق وتقليم وشذب الأشجار وذلك بتنسيق مع شركة التنمية المحلية کما نسهر باستمرار على عمليات إصلاح الأعطاب التي تتعرض لها شبكة الإنارة العمومية و ترکیب مصابيح جديدة بمختلف الشوارع والأزقة، وحملات التنظيف والتزيين وغير ذلك.

وفي مجال المنازعات وطبقا لما تنص عليه مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات فان عدد الدعاوى المرفوعة ضد الجماعة بلغ 08 قضايا منها ما يتعلق بالاعتداء المادي والمسؤولية التقصيرية والإلغاء و أداء ديون، كما توصلنا باستدعاءات لحضور أشغال الخبرة المتعلقة أساسا بالاعتداء المادي ، و تمت المعاينات بمعية القسم التقني و توصلنا أيضا بمجموعة من الأحكام التنفيذية الصادرة في مواجهة الجماعة.

وفي الأخير وفي الشق المتعلق بالشكايات فقد توصلنا بحوالي (60) شكاية

تمت معالجة العديد منها.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد