وزير التعليم العالي يدعو إلى تغيير طريقة التدريس التقليدية في الجامعات المغربية

دعا عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى تغيير طريقة التدريس التقليدية المتّبعة في الجامعة والمدارس العليا المغربية، وتكييفها مع المتطلبات الجديدة للطلاب، لكي تكون الجامعات والمدارس جذابة أكثر لدى الشباب، وتساير ما تتطلبه الأنظمة البيداغوجية الحديثة.

وذهب ميراوي إلى القول في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة عشرة لمنتدى “GENI Entreprise” بالمدرسة الوطنية العليا للأساتذة، يوم الأربعاء، إن بقاء الطلبة داخل المدرج لمدة ساعتين “في نظري يجب أن يلغى، لأنه زمن طويل جدا”، داعيا إلى تمكين الطلبة من مزيد من الوقت للنقاش وطرح وتبادل الأفكار والإجابة عن الأسئلة.

وأشار المسؤول الحكومي ذاته إلى أن الدول المتقدمة سارت في هذا الاتجاه وانخرطت في تغيير الأنظمة البيداغوجية المعتمدة في مؤسساتها التعليمية من أجل تمكين الطلبة من ربح المزيد من الوقت لتطوير مهاراتهم في مختلف المناحي، سواء الدراسية أو المهارات الحياتية.

كما شدد على أن الأساتذة يجب أن يكونوا خبراء في مجالات تخصصاتهم، وأن يكونوا على اتصال مع طلبتهم، وألا يكونوا فقط أساتذة بل مدربين (Coachs) أيضا، مشيرا إلى أن شروط التدريس في العصر الراهن تغيرت، وأن هذا التفكير هو الذي ينبغي أن يسود لدى الجيل الحالي من الدكاترة الذين سيصيرون أساتذة مستقبلا.

ودافع الوزير ميراوي عن الطلبة المغاربة، قائلا إن ما يقال عنهم بأنهم لا يهتمون بدراستهم ويعانون من ضعف في مؤهلاتهم ويزدادون سوءا، ليس صحيحا، موردا: “نحن أيضا كان أساتذتنا يقولون لنا الشيء نفسه عندما كنا طلبة، وأنتم اليوم تملكون مؤهلات مختلفة تماما”.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن الاستثمار في الموارد البشرية هو التحدي الأكبر الذي ينبغي كسبه، بعدما تأكد حتى للدول المتوفرة على الثروات الطبيعية مثل النفط والغاز أن هذه الموارد ليست دائمة، معتبرا أن المغرب “محظوظ لأن لديه هذا الجيل الشاب ذو المؤهلات العالية”.

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خريجي الجامعات والمعاهد العليا المغربية إلى عدم الاكتفاء فقط بنيل ديبلومات التخرج، بل أن يحرصوا على تطوير مهاراتهم بشكل مستمر، وأن يكونوا “قادرين على التكيف والتغير بمئة وثمانين درجة، وعدم الخوف من الإقدام على اكتشاف مجالات حياتية جديدة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)