عمالة إقليم بركان تخلد اليوم الأممي لعيد المرأة

بوابة المغرب الشرقي

في إطار تخليد اليوم الأممي للمرأة، نظمت عمالة إقليم بركان يومه الثلاثاء 08 مارس 2022 حفلا تكريميا لنساء الإقليم، بشراكة مع المجلس الإقليمي لبركان والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برئاسة السيد محمد علي حبوها عامل إقليم بركان، وبحضور مجموعة من الشخصيات العامة.


وانطلق الحفل بكلمة السيد كاتب عامل إقليم بركان، حيث ثمن المجهودات الجبارة التي تقوم بها المرأة المغربية بصفة عامة والمرأة البركانية بصفة خاصة، كما أشاد بدخول المرأة شتى المجالات في يومنا الحالي، كالطب والهندسة والقضاء وغيرها من المجالات.


لتليه قراءة آيات بينات من القرآن الكريم، ثم تلاه النشيد الوطني، من بعده تم إلقاء كلمة السيد رئيس المجلس الإقليمي لبركان، إذ عبر عن دور وفاعلية المرأة من داخل المجتمع، كما حيى جميع النساء اللواتي يلعبن دورا فعالا في المجتمع.


ثم تم عرض فيديو لنساء مؤثرات في العالم، نساء كان بيدهن القرار سياسيا من بينهن أنغيلا ميركل المستشارة الألمانية، كامالا هاريس نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة. إضافة على نساء اكتسحن مجال الاقتصاد، ككريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي. دون نسيان الأم تيريزا الحاصلة على جائزة نوبل للسلام. وكذلك نساء كن مؤثرات في الجانب الفني، كالمغنية اللبنانية فيروز، والمطربة المصرية أم كلثوم.


كما تم عرض صور بعض الشخصيات المهمة في المغرب في شتى المجالات كالسياسة والطب وما على ذلك، كأسماء بوجيبار اول امرأة مغربية تعمل بوكالة ناسا، فاطمة المرنيسي عالمة اجتماع وكاتبة نسوية، غيثة زنيبر وسلوى إدريسي أخنوش سيدتا أعمال، عيشة الشنة مدافعة عن حقوق الإنسان، وشميشة ممثلة المطبخ المغربي في العالم، إضافة إلى عدة نساء مغربيات كن مؤثرات ورائدات في مجالهن.


وتلا هذا الفيديو، فقرة الطرب الغرناطي لفرقة نسوية، متعن آذان الحضور بأصواتهن العذبة، وبجمالية موسيقاهن، إذ بين للعموم أن المٍرأة المغربية متمكنة في عزف الآلات الموسيقية، ومبدعة في مجال الفن بصفة عامة، والغناء بصفة خاصة.


ثم قام السيد عامل إقليم بركان بإلقاء كلمته، التي احتوت في مضامينها كون المرأة أصبحت جزء لا يتجزأ من القرار السياسي، فقد أصبحت منتخبة ورئيسة وبرلمانية، كما جاء في كلمته أنه وجب الاعتراف بكفاءة المرأة وبمهاراتها، وتضمنت كلمته أيضا الشكر للمرأة العاملة، إذ أوضح انها متمكنة من عملها ومبدعة في آن واحد.


لينتقل بعد ذلك السيد العامل لتكريم 80 امرأة من إقليم بركان، نساء كنا فاعلات من داخل عملهن، نساء دخلن ميادين صعبة كانت في الماضي الغير بعيد حكرا على الرجال. كما تضمنت النساء المكرمات رئيسات بعض الجمعيات المهتمة بأطفال الشوارع وباالمعاقين، إضافة إلى تكريم موظفات من داخل عمالة بركان. ووقف السيد العامل عند أسماء بعض النساء المكرمات ليعطي نبذة قصيرة عن عملهن معبرا لهن عن شكره، كما ثمن مجهوداتهن الجبارة.

ليختم الحفل بفقرات موسيقية، وبحفل شاي، حضره كل من النساء المكرمات وكذا باقي الحضور. ليخلد اليوم كذرى جميلة كرمت فيها امرأة إقليم بركان، تثمينا لجهودها وتشجيعا من عامل إقليم بركان لهن للعطاء أكثر.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)