الإثنين 16 مايو 2022

لقاء تكويني بعمالة بركان لفائدة السائقين حول : “نظام تحديد المواقع GPS”

بوابة المغرب الشرقي

في إطار برنامج محاربة الإقصاء الرقمي، نظمت عمالة إقليم بركان يوم الاثنين 07 مارس 2022 دورة تكوينية لسائقي عمالة بركان والملحقات الإدارية التابعة لها وكذلك الجماعات الترابية، ويأتي هذا البرنامج في إطار تعميم ورش الرقمنة من أجل الحفاظ على السير السليم للإدارة الرقمية، وأيضا بغية تسريع وثيرة السياسات العمومية وتنزيلها على المستوى المحلي.

وقد عنون اللقاء التكويني الذي أطره السيد بن بوشتة محمد ب “نظام تحديد المواقع GPS ” ، حيث تطرق العرض إلى محاور مختلفة. فبداية تم تعريف نظام تحديد المواقع، إذ تم التطرق إليه تاريخيا مع ذكر تطوراته.

ليتم المرور إلى محور مكونات نظام تحديد المواقع وطريقة عمله، وتم التطرق في هذا المحور إلى علاقة النظام بالأقمار الاصطناعية، وكيفية التفاعل بينهما لنحصل على نظام تحديد المواقع الذي نعمل به.

وفي المحور الثالث، تم التطرق إلى كيفية تركيب جهاز تحديد المواقع GPS  في السيارة، وفي هذا الإطار تم عرض فيديو تفصيلي للمراحل المعتمدة لتركيبه.

وفي محور آخر تم التحدث عن استخدامات النظام وتطبيقه، إذ تم التوضيح للمشاركين أن نظام تحديد المواقع ليس مخصصا فقط لتحديد المواقع كما هو شائع، بل له استخدامات أخرى، تتمثل في توجيه الطائرات المدنية والملاحة البحرية، إضافة إلى الاستخدام الشخصي كالرياضة والنزهة، ثم إمكانية استعماله للتحكم بمحرك السيارة عن بعد، فيمكننا إيقاف السيارة من خلال النظام، كما يمكننا التحكم بسرعة سير السيارة انطلاقا من نظام تحديد المواقع، إضافة إلى استخدامات أخرى.

ليختم اللقاء التكويني بتفاعل المشاركين، وطرحهم لبعض الأسئلة التي أجاب عنها السيد المؤطر.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)