+فيديو..لقاء تواصلي وتحسيسي حول “تعميم وأجرأة التغطية الصحية الإجبارية لفائدة المهنيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة، أو بنظام المقاول الذاتي”.

بوابة المغرب الشرقي

في إطار تنزيل الورش الملكي حول التغطية الصحية والخدمات الاجتماعية، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق بشراكة مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الجولة الثالثة من اللقاءات التواصلية والتحسيسية بمدينة بركان يوم 26 فبراير 2022 حول: “تعميم وأجرأة التغطية الصحية الإجبارية لفائدة المهنيين المعنيين بنظام المساهمة المهنية الموحدة، أو بنظام المقاول الذاتي”.

تم تأطير هذا اللقاء بحضور كل من المدير الجهوي للضمان الاجتماعي و كذا المدير الإقليمي للضرائب بمدينة بركان.

تطرق العرض المقدم من قبل السيد المدير الجهوي للضمان الاجتماعي، للجانب التشريعي والتنظيمي للتغطية الصحية الإجبارية. كما فصل في الفئات التي يمكن لها الاستفادة من هذا النظام من ضمنهم العمال غير الأجراء أو العاملين لحسابهم الخاص بهم ويتعلق اللأمر بكل من المهني المستقل و العامل المستقل و الشخص غير الأجير.

 كما تطرق المدير الجهوي للضمان الاجتماعي أيضا إلى الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، إضافة إلى الجدول الزمني المعتمد  للتعميم. كما قام أيضا بشرح  عملية التسجيل للاستفادة من خدمة الضمان الاجتماعي للفئات المعنية، وكيفية التصريح بأفراد الأسرة.

وفي محور آخر تطرق إلى كيفية تدبير ملفات التعويض، وأيضا كيفية تمويل النظام، و ما هي الخدمات المشمولة بالتعويضات المشمولات بالتغطية.

ثم أشار في عرضه إلى القنواة المتعددة لتدبير العلاقة مع المؤمن له، ثم تم المرور إلى عملية إيداع ومعالجة ملفات التعويض، ثم تم توضيح نسب الاشتراكات  ونسب التغطية الصحية التي سيستفيد منها المشترك.

وفي نهاية العرض تطرق إضافة إلى نظام التقاعد الاختياري، وكيفية استافدة المعنيين بالأمر منه.

وفي مداخلة المدير الإقليمي للضرائب بمدينة بركان، عبر من طرفع عن الصعوبات واإشكالات المواجهة في تنيل هذا المشروع، مأكدا أن الجميع يعمل على قدم وساق لإنجاح المشروع، ولتشمل الاستفادة جميع الفئات المستهدفة.

ليختم اللقاء بتساؤلات وتفاعلات من طرف الحضور،ليتم الرد على كل تساؤل على حدا من طرف مؤطري اللقاء.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)