هذه طريقة صرف الحكومة ل 10 ملايير درهم المرصودة ضمن البرنامج الاستثنائي

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، تفاصيل صرف مبلغ عشرة ملايير درهم، الذي تم رصده للبرنامج الاستثنائي الذي أعدته الحكومة، بناء على أمر جلالة الملك، للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي، وتقديم المساعدة للفلاحين ومربي الماشية المعنيين.

قال لقجع خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس 17 فبراير 2022، إنه سيتم تخصيص ستة ملايير درهم من المبلغ المرصود للبرنامج الاستثنائي، لتمويل وإعادة هيكلة مديونية الفلاحين، وخاصة الصغار منهم.

وفي هذا الإطار، أبرز لقجع أنه عند كل موسم فلاحي يلجأ الفلاحون إلى أخذ قروض بنكية لتمويل نشاطهم، حيث سيتم في هذا الباب تمويل جزء وإعادة هيكلة جزء آخر من هذه القروض بالمبلغ السالف الذكر.

ووفق المسؤول الحكومي، سيتم تخصيص مليار آخر لتأمين الموسم الفلاحي، حيث أنه عند بداية كل موسم تتدخل الدولة، إلى جانب الفدراليات المهنية لتأمين المحصول السنوي، وفي هذا الإطار تم “تخصيص هذا المبلغ للتأمين”، خصوصا للأنشطة المتعلقة بالزراعات الخريفية، التي تعتبر الأكثر تضررا.

وبالنسبة لمبلغ ثلاثة ملايير درهم المتبقية، فقد كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنها ستوجه لمختلف الأنشطة الفلاحية المتضررة خاصة تربية الماشية، عبر توفير الأعلاف الضرورية بأسعار مناسبة، وتوفير الأدوية لمختلف المواشي. وكشف المتحدث ذاته، أن رئيس الحكومة سيترأس اليوم اجتماعا سيضم مختلف القطاعات الوزارية المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج لإعلان أجرأته على أرض الواقع في أسرع وقت ممكن، وبالفعالية الضرورية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)