الإثنين 16 مايو 2022

وزير الفلاحة يزور عددا من مشاريع التنمية الفلاحية بالداخلة

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

قام محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بزيارة ميدانية إلى مجموعة من مشاريع التنمية الفلاحية على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب.

وهمت الزيارة التي رافقه خلالها كل من والي جهة الداخلة وادي الذهب ورئيس الغرفة الجهوية الفلاحية ووفد من المسؤولين بالوزارة، زيارة موقع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر للسقي الفلاحي وإنتاج المياه الصالحة للشرب على مستوى جهة الداخلة-وادي الذهب، وكذا وحدة لإنتاج وتثمين الكسكس، ومعهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة.

ويندرج مشروع محطة تحلية مياه البحر بإقليم وادي الذهب في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، اللذين أعطى انطلاقتهما الملك محمد السادس من أجل تثمين الإمكانات الإقليمية واستدامة الموارد الطبيعية.

وعلى مستوى الجماعة الترابية العركوب، التابعة لإقليم وادي الذهب، زار الوزير صديقي وحدة لإنتاج وتثمين الكسكس، وهو المشروع الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ3 ملايين ونصف مليون درهم، ستستفيد منه 40 امرأة من اتحاد للتعاونيات يتكون من 6 تعاونيات نسوية.

ويهدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على خبرة السكان المحليين وتحسين المستوى المعيشي للمرأة القروية وتعزيز قدراتها والحصول على الدعم لتسويق منتجاتها، ومن المرتقب أن يحقق المشروع رقم معاملات قدره 3.6 ملايين درهم ويخلق حوالي 12000 يوم عمل، بقدرة تثمين تبلغ 200 طن سنويا.

أما على مستوى تاورطة، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بزيارة معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بمدينة الداخلة، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 100 متدرب يتلقون تكوينا تأهيليا في سلسلتي البستنة وإنتاج الخضروات.

ويقع هذا المعهد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 2.90 هكتار (منها 1529 م2 مغطاة)، ويتكون من مبنى إداري ومبنى وقطب بيداغوجيين، كما يضم مزرعة وبيوتا مغطاة، بالإضافة إلى حظيرة وملاجئ وإسطبل، علاوة على محل للمعدات الزراعية وتخزين الفلاحية، وداخلية وملعب متعدد الرياضات.

ويرتقب أن ترتفع الطاقة الاستيعابية للمعهد لتصل إلى 200 متدرب، لتكوين 3500 شاب في أفق 2030، وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)