مونديال 2030.. هل يعزز من حظوظ الملف المغربي حال التقدم به؟

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

أكدت اتحادات كرة القدم في إنجلترا وإيرلندا الشمالية واسكتلندا وبلاد الغال “ويلز” وجمهورية أيرلندا، أن بريطانيا وإيرلندا أعلنتا عن خطط للتقدم لاستضافة بطولة أوروبا 2028 لكرة القدم، وبالتالي انسحابهما من سباق الترشح لاستضافة كأس العالم 2030.١ .

وأعلنت هذه الاتحادات في بيان، اليوم الاثنين، عن تخليها عن عن خطط للتقدم لاستضافة نهائيات كأس العالم للعبة الشعبية سنة 2030، وقررت التركيز على البطولة الأوروبية 2028 بدلا من ذلك.

وأضاف المصدر أن استضافة النهائيات الأوروبية سيقدم فائدة اقتصادية أكبر لأصحاب الضيافة، وستكون تكلفته أقل، مشيرا إلى أنه “نعتقد أن المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا يمكن لهما أن يقدما للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” ولكرة القدم الأوروبية شيئا مميزا في 2028 وتجربة كبيرة”.

يأتي هذا في ظل الحديث عن إعداد المغرب لملف ترشحه لاحتضان النهائيات، ما يعني استفادة المغرب من هذا الانسحاب في حال قدم ملفه رسميا.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، جياني إنفانتينو، قد أجرى شهر فبراير 2021 زيارة إلى المغرب والتقى خلالها بفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية برر المغربية للعبة ذاتها، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ما فتح موضوع الترشح المغرب لاحتضان “مونديال” 2030 مجددا.

ويرتقب أن يدعم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ترشح المملكة لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 رفقة الملف المشترك لاسبانيا والبرتغال.

وأعلنت إسبانيا والبرتغال رغبتهما القوية في إعداد ملف ثنائي لخوض غمار سباق الظفر بشرف تنظيم “المونديال”، بعد قطر 2022 والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك 2026.

وتمسك المغرب بحظوظه لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرات كثيرة، دون أن ينجح في ذلك السباق.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المزيد