السكوري: منحة 1500 درهم شهريا للمستفيدين من برنامج ’’أوراش‘‘

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن الحكومة أقرت منحة لفائدة المستفيدين من برنامج “أوراش”، تقدر بـ1500 درهم لمدة 18 شهرا، بحيث يصل الغلاف المالي الذي سيستفيد منه كل مشتغل في البرنامج الحكومي من 27 ألف درهم.

وأوضح السكوري، خلال ندوة صحفية أعقب انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس، 20 يناير الجاري؛ أن الدولة عبّأت هذا الغلاف المالي، من أجل تأديته من طرف الحكومة لفائدة الشركات والمقاولات، عبر إبرام اتفاقيات بين الدولة في شخص الوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات مع المقاولات في إطار ما يسمى بـ “عقود الإدماج المستدام”، مع إلزام الشركة بتشغيل المستفيد من برنامج أوراش لمدة لا تقل عن سنتين.

وأضاف الوزير، أنه سيتم تفعيل هذا البرنامج بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وجمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

واعتبر المسؤول الحكومي، أن هذا البرنامج يترجم التزامات البرنامج الحكومي، في تقديم إجابات واقعية للمواطنات والمواطنين الذين عانوا من تداعيات جائحة كوفيد-19، من خلال إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في غضون سنتي 2022 و2023، في إطار أوراش عامة مؤقتة صغرى وكبرى.

وعبر وزير الشغل، عن أمل الحكومة في نجاح هذه التجربة، لاسيما في ظل السياق الصعب الذي فرضته جائحة كورونا، معتبرا أن هذا النجاح رهين بتلاقي إرادات كافة مؤسسات الدولة بما فيها الجماعات الترابية لدعم التشغيل وتوفير فرص العمل اللائق.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)