الإعلان عن تغذية خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بغاز حقل تندرارة

بوابة المغرب الشرقي

أعلنت الشركة البريطانية، ساوند إنيرجي، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط ومقرها لندن والتي تستغل حاليا حقل غاز تندرارة شرقي المغرب، في بيان صحفي لها نشر يوم الثلاثاء 30 نونبر، أنها أبرمت اتفاقية بيع وشراء للغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لبيع الغاز الطبيعي المستخرج من حقل تندرارة بشرق المغرب، وذلك لمدة عشر سنوات.

وبموجب الاتفاقية، فقد التزمت الشركة البريطانية بشروط إنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من غاز تندرارة- وفقًا لمواصفات الغاز المطلوبة من المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء – ليمرّ عبر خط أنابيب الغاز “المغاربي-الأوروبي” الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب.

وستغطي الاتفاقية حجما تعاقديا سنويا يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ويأتي توقيع المغرب اتفاقية الغاز هذه بعد أن قررت الجزائر عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز “المغاربي-الأوروبي”، الذي كان يزود المملكة بـ 7 في المئة من الكمية المتدفقة نحو أوروبا، وهو يعادل 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي. ويمتد هذا الأنبوب على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل التراب المغربي، لكن في مايو الماضي دشنت الجزائر أنبوبا بديلا لنقل الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر إسبانيا من منطقة القصدير (جنوب غرب البلاد)، كما يربط بين منطقة “العريشة” وميناء بني صاف

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)