+ فيديو..واقع الصحة وضعف الخدمات الطبية بإقليم بركان

بوابة المغرب الشرقي

يعيش المستشفى الإقليمي الدراق ببركان، وضعية مزرية بسبب عجزه عن احتواء الحالات و ضعف الخدمات الطبية وانعدام التجهيزات، وخصاص كبير في الموارد البشرية ،الساكنة تطالب بالاهتمام اللازم لهذه المؤسسة ، وتعزيزها بإمكانيات وموارد بشرية، قادرة على تقديم خدمات في مستوى تطلعات المواطنين، وتبعدهم عن عناءَ انتظار المواعيد طويلة المدى، أو الانتقال إلى مستشفى الفارابي بوجدة، بالإضافة إلى مطالبتها بتسهيل الولوج للاستفادة من الخدمات الصحية لمستشفى الدراق .

ويذكر أن قطاع الصحة العمومية بالمغرب يعاني من مجموعة من الإكراهات، خلال السنوات الأخيرة، بسبب هزالة الدعم المادي واستئثار فئة قليلة من صلاحيات التغطية الصحية والاختلالات التي المستشفيات العمومية. كما أن الميزانية العامة لقطاع الصحة لا تغطي سوى 41 في المائة من المصاريف الإجمالية في مجال الصحة،كما يعرف القطاع إشكاليات وإكراهات، ترتبط بضعف البنيات التحتية الاستشفائية وغياب العدالة المجالية في توزيعها، إلى جانب ضعف التجهيزات الضرورية لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة .


كشفت تقارير ، أن المغرب يحتل المرتبة 112 من ضمن 195 بلدا فيما يتعلق بمؤشر الولوج إلى الخدمات الصحية وجودتها،
الشارع المغربي يطالب الحكومة دائما ، إعطاء العناية اللازمة لقطاع الصحة والكف عن مسلسل الزج بصحة المغاربة نحو كماشة الخوصصة ولامواطنية جزء من القطاع الخاص، فمن أجل الحفاظ على الصحة العمومية لابد من تغيير السياسات المعتمدة وعدم النظر إلى القطاع الصحي باعتباره قطاعا غير منتج أو يشكل عبئا على ميزانية الدولة. إذ أن العناية بصحة المواطن حق لهذا الأخير من جهة، وتهم تحسين ظروف عيش الإنسان من أجل تحقيق التنمية البشرية.



شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)