إقليم جرادة .. انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة

بوابة المغرب الشرقي/ متابعة

بمناسبة الاحتفالات بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.تم بإقليم جرادة، تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية حيث أشرف عامل الإقليم، السيد مبروك ثابت، بحضور مسؤولين محليين وممثلين عن السلطات المدنية والأمنية، يوم الثلاثاء الماضي على تدشين “دار الشباب المسيرة”، التي تم إنجازها بغلاف مالي قدره 3 ملايين درهم.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إنجازه بتمويل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجماعة جرادة، في إطار اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز برنامج تنمية الإقليم برسم الفترة 2018-2020، إلى تعزيز البنيات والتجهيزات الاجتماعية والرياضية.

وبنفس المناسبة، تم إعطاء الانطلاقة لأشغال الشطر الرابع المتعلق بمشروع تأهيل المنجم الصغير، وإحداث معهد لإحياء التراث المنجمي، بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، بتمويل من مجلس جهة الشرق، في إطار المشاريع المدرجة ضمن اتفاقية الشراكة الخاصة ببرنامج تنمية إقليم جرادة برسم الفترة 2018 -2020.

وأشرف عامل الإقليم أيضا على إعطاء الانطلاقة لأشغال مشروعي تهيئة شارع الحسن الثاني (الشطر الثاني) بغلاف مالي قدره 10.3 مليون درهم، بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، والمجلس الإقليمي، وجماعة جرادة، بالإضافة إلى بناء قنطرة سككية في إطار تهيئة هذا الشارع بمبلغ قدره نحو 10 ملايين درهم.

ويهدف هذان المشروعان، المندرجان في إطار ملحق اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة جرادة ضمن سياسة المدينة برسم الفترة 2015-2021، إلى تقوية البنية التحتية ومواكبة المشاريع الحضرية المنجزة، وكذا تهيئة المحاور الرئيسية على مستوى مدينة جرادة.

وبمنطقة الأنشطة الاقتصادية بجماعة عين بني مطهر، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لبناء وحدتين صناعيتين، ستمكن الأولى التي ستخصص لتنقية ومعالجة الفواكه الجافة، من خلق 50 منصب شغل قار، و100 منصب بصفة موسمية، فيما ستمكن الوحدة الثانية المتعلقة بمعالجة وتصبير الزيتون، من خلق حوالي 100 منصب شغل قار، و200 منصب بصفة موسمية؛ وذلك بغلاف مالي قدره 13,5 مليون درهم.

ومن جهة أخرى، وبنفس المناسبة، جرى بمقر عمالة الإقليم، تسليم معدات لفائدة تعاونيتين مكونتين من 12 مستفيدا ومستفيدة، أعضاء في الجماعتين السلاليتين اولاد بختي وبني مطهر؛ بغلاف مالي قدره 236 ألف 976 درهم، في إطار برنامج دعم ومواكبة ذوي الحقوق في مسلسل التنمية البشرية برسم الفترة 2019-2020، والممول في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (مديرية الشؤون القروية/بنسبة 90 في المائة)، والتعاونيات حاملات المشاريع (بنسبة 10 في المائة).

ويندرج هذان المشروعان في إطار البرنامج ذاته برسم سنة 2019-2020، الذي يضم 08 مشاريع مدرة للدخل لفائدة 199 مستفيدة بغلاف مالي قدره 4 ملايين و920 ألف درهم.

كما تمت برمجة 35 مشروعا في إطار هذا البرنامج برسم سنة 2021، لفائدة 37 تعاونية لأعضاء الجماعات السلالية بالإقليم، بتمويل من وزارة الداخلية بغلاف مالي قدره 7 ملايين و200 ألف درهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)