من بينها الناظور والدريوش… هذه مدن ستعرف تساقطات مطرية مهمة يومي الثلاثاء والأربعاء

بوابة المغرب الشرقي

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة انذارية، عن ترقب تسجيل زخات رعدية محليا قوية، يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و 27 أكتوبر الجاري، بعدد من أقاليم وعمالات المملكة.

وحسب نشرة المديرية التي جاءت بصيغة “إنذارية” من مستوى اليقظة البرتقالي، فإن الزخات الرعدية المذكورة ستبلغ كميتها ما بين 30 و 60 ملم، وستهم أقاليم، أزيلال، وبني ملال، والحوز، والرشيدية و إفران، وبولمان وفكيك.

وستهم أيضا، مدن، تنغير، وميدلت، وذلك ابتداء من هذا اليوم، الثلاثاء، على الساعة الثانية عشرة زوالا وإلى غاية الساعة السادس صباحا من يوم غد الأربعاء 27 أكتوبر.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الزخات الرعدية ستكون أحيانا مصحوبة محليا بتساقط البرد وهبات رياح.

كما أشارت المديرية، إلى ان زخات رعدية محليا قوية ستتراوح كميتها (من 20 إلى 30 ملم) ستهم غدا الأربعاء من الثالثة صباحا إلى غاية الثانية عشرة زوالا أقاليم الناظور والدريوش والمضيق – الفنيدق .

وستهم زخات رعدية محليا قوية ستتراوح (من 20 إلى 40 ملم) أقاليم الناظور والدريوش وبركان والحسيمة.

وستعرف مدن أخرى، نفس الكمية من التساقطات، وهي وجدة، وفكيك، وجرادة، وميدلت، والراشيدية، وورزازات، وتغنير، وزاكورة وأزيلال، وبني ملال، وخنيفرة والحوز.

هذه التساقطات حسب المديرية، تتوقع أن تهطل يوم غد الأربعاء من الساعة الثانية عشرة زوالا وإلى غاية الساعة الحادية عشرة ليلا.

حري بالذكر أن إقليم الناظور كان قد شهد نهاية الشهر الماضي، تساقطات مطرية قوية بمعظم المناطق، مما تسبب في سيول أدت إلى غرق عدد من شوارع المدينة وكذا المناطق المجاورة.

ويعلق الفلاحين بالمنطقة أمالا كبيرة على التساقطات المطرية التي تأخرت شيئا ما، لإنطلاق موسمهم الفلاحي، خصوصا في المجالات الفلاحية الإنتاجية، من بينها انتاج الزيتون والحبوب.

ويترقب الفلاحون، لاسيما بإقليم الدريوش، المعروف بإنتاج الزيتون أن تجود السماء بأمطار تنقذ الموسم الحالي من انخفاض سيؤثر على مداخيلهم، وعلى الاقتصاد بصفة عامة.

وكشف مختصون أن جودة محصول الزيتون بالإقليم، تتوقف على الأمطار الأخيرة قبل الجني، وفي حالة لم تشهد المنطقة تساقطات مطرية في الأسابيع القليلة المقبلة سيكون الإنتاج ضعيفا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)