وجدة تحتضن المهرجان الدولي للسينما والهجرة

بوابة المغرب الشرقي

يحتضن مسرح محمد السادس بوجدة، خلال الفترة ما بين 20 و23 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، التي ستنظمها جمعية التضامن للتنمية والهجرة تحت شعار “دور السينما في تعزيز الأمن الثقافي للمجتمعات”.

وذكر بلاغ لإدارة المهرجان، أن هذه الدورة، التي ستنظم بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، ستعرف مشاركة 11 فيلما من دول تونس والجزائر وليبيا ومصر وسوريا وتركيا وهولندا والهند وفلسطين وكذا المغرب. وأوضح أنه تم انتقاء أربعة أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والتي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن دور رجالي، وجائزة أحسن دور نسائي.

وأضاف أن سبعة أفلام قصيرة تم انتقاؤها للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز؛ وهي جائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة لجنة التحكيم. أما بخصوص لجنة التحكيم لهذه الدورة، فسيترأسها المخرج المغربي فؤاد السويبة، والمخرج والممثل والمؤلف الألماني بيتر جيمس شبيلمان، والمخرج المغربي ربيع الجوهري، والكاتب العام لجمعية الباحثين الأكاديميين في السينما عبد العظيم الطاهيري، وكذا المخرج العراقي الألماني نوزاد شيخاني.

كما ستعرف هذه الدورة تكريم الممثل المغربي المقيم بكندا محمد أمين بنجلون، والفاعل الجمعوي هشام الكروت المقيم ببلجيكا. وخلال هذه التظاهرة الثقافية، سيتم تنظيم ندوة فكرية حول السينما، و”ماستر كلاس” حول التجربة السينمائية في بلاد المهجر، وكذا ثلاث ورشات تكوينية لفائدة شباب الجهة الشرقية حول الإخراج وإعداد الممثل وصناعة الفيلم السينمائي، بالإضافة إلى عرض فيلم سينمائي حول الصحراء المغربية للمخرج ربيع الجوهري.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)