تنظيم الدورة 16 من الملتقى العالمي للتصوف تحت شعار: ” التصوف والقيم الإنسانية: من المحلية إلى الكونية

بوابة المغرب الشرقي

تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وبمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تنظم الطريقة القادرية البودشيشية ومشيختها ومؤسسة الملتقى بشراكة مع المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام اليوم “CEMEIA”، الدورة السادسة عشر للملتقى العالمي للتصوف تحت شعار “التصوف والقيم الإنسانية: من المحلية إلى الكونية”، وذلك في الفترة ما بين 11 إلى 15 ربيع الأول 1443هـ الموافق ل 18 إلى 22 أكتوبر 2021م .
ونظرا للظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة فانه سيتم تنظيم بعض فعاليات هذه الدورة حضوريا فيما سيتم الاكتفاء بتنظيم باقي الفعاليات عبر وسائط التواصل الاجتماعي (افتراضيا) ، احتراما للتدابير الاحترازية المتخذة .
يهدف موضوع هذه الدورة إلى الإجابة عن السؤال المُلحّ التالي: أين يمكن أن يجد الإنسان الموقع الآمن والملاذ الحصين حتى يضمن نجاته وسلامته من المخاطر والأزمات الناتجة عن التحولات الكبرى والمتسارعة التي يفرضها العالم المعاصر ؟ وهل نحن في حاجة ماسّة إلى البعد الروحي للإسلام لمواجهة هذه التحديات ؟
كما تسعى فعاليات هذه الدورة إلى إبراز عالميٌّة دين الإسلام الذي يتجه برسالته وتعاليمه ومبادئه إلى البشرية كلها إذ انه يأمر بالعدل والتسامح والتعايش الايجابي بين البشر جميعا وينهى عن الظلم والعنف ،وهذا كفيل بتحقيق حياة طيب وآمنة .
وتبتغي هذه الدورة بيان مكانة ودور التصوف في نشر معالم وقيم الدين الإسلامي نظرا لانفتاحه على سائر الأديان والأجناس، و كذا لامتلاكه عناصر القوة للتغيير والإسهام بفعالية في تقريب وجهات النظر، واحتواء الأزمات، واقتراح بدائل للصراعات، تقوم على الألفة والحوار وحسن الجوار والتعاون والتعارف وغيرها من المعاني التي شكَّلت على مر التاريخ مصدر قوة المجتمعات .
و ستعرف فعاليات هذه الدورة مشاركة نخبة وازنة من المتخصصين والباحثين والعلماء سواء من المغرب، أو من أوروبا، أو آسيا، أو أستراليا، أو إفريقيا، أو أمريكا، على اختلاف ما يمثلونه من مشارب وتخصصات علمية؛ دينية، وأدبية، وفلسفية، وسوسيولوجية، واقتصادية، وغير ذلك.

إلى جانب هذا، ستعرف هذه الدورة إقامة عدد من الأنشطة، بما فيها الندوات العلمية الموازية التي سيتم تنظيمها طيلة أيام الملتقى، والتي سيأطرها متخصصون في عدد من المجالات والمحاور ذات الصلة بموضوع الملتقى، إضافة إلى المسابقات التي سيتم برمجتها، سواء في حفظ وتجويد القرآن الكريم، أو المسابقة العلمية المتمحورة حول إعداد مقالة في موضوع ” القيم الدينية وأبعادها الكونية”، وكذا المسابقة الشعرية في غرض المديح النبوي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)